تقرير الأداء لقطاع الإتصالات وتقنية المعلومات في المملكة في نهاية الربع الثاني لعام 2017م
​أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تقرير أداء الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بنهاية الربع الثاني لعام 2017م. واشتمل التقرير على بيان عن خدمات الاتصالات المتنقلة، وخدمات الاتصالات الثابتة، وخدمات النطاق العريض.وخدمات الإنترنت.
chart1.jpg 
 
 

أولاً : خدمات الإتصالات المتنقلة:

 
بلغ عدد الإشتراكات في خدمات الإتصالات المتنقلة حوالي 43,63 مليون إشتراك بنهاية الربع الثاني لعام 2017 م حيث بلغت نسبة الإشتراكات مسبقة الدفع 78% ,  وبذلك تكون نسبة الإنتشار لخدمات الإتصالات المتنقلة على مستوى السكان حوالي 137%
 chart2.jpg
 
 
 

ثانياً: خدمات الاتصالات الثابتة:

 
بلغ عدد الخطوط العاملة للهاتف الثابت بنهاية الربع الثاني لعام 2017 م  حوالي 3,75 مليون خط، منها حوالي 1,95 مليون خط سكني،  إضافة الى 1.80مليون خط تجاري ، وبذلك تبلغ نسبة الانتشار للمساكن بحدود 32,9 %  ومن الملاحظ انخفاض في عدد الإشتراكات في خدمات الاتصالات الثابتة نتيجة لمنافسة خدمات الاتصالات المتنقلة لها ومناسبة أسعارها، واعتماد المشتركين عليها كخدمة أساسية بديلة للخدمة الصوتية الثابتة، بالاضافة إلى إجراء التسويات للعملاء المتعثرين بسداد المستحقات عليهم، وإلغاء الخطوط التي كانت مخصصه للوافدين عند الخروج النهائي .
 
 chart3.png
 
 

ثالثاً: خدمات النطاق العريض:

 زاد الطلب على خدمات النطاق العريض مؤخراً  بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية، ويرجع ذلك إلى حاجة المجتمع إلى خدمات النطاق العريض؛ خاصة بعد أن قدمت الحكومة دعمها القوي للمشاريع ذات التقنية العالية، التي تتطلب بنية رقمية قوية، وكذلك بعد أن أصبحت الكثير من الاجراءات الحكومية تتم عن طريق التعاملات الحكومية الإلكترونية. ومما ساعد على هذا الارتفاع أيضاً انتشار استخدام خدمات الإنترنت في المجتمع، التي أصبحت مصدراً رئيساً للتواصل، والوصول للمعلومات وإدارة الأعمال، وذلك من خلال العديد من البرامج والتطبيقات التي يتم تحميلها على الأجهزة الذكية؛ مثل تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعية، وتطبيقات الأعمال، ومعالجة النصوص، وبرامج المحادثة، والألعاب وغيرها، وهي التي تتطلب سعات تحميل كبيرة وسرعات عالية.
 

3-1 خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة:

بلغ إجمالي الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة التي تشمل خطوط المشتركين الرقمية (DSL) والتوصيلات اللاسلكية الثابتة(WiMax) ، إضافة إلى الخطوط السلكية الأخرى إلى حوالي 3,25 مليون اشتراك بنهاية الربع الثاني لعام 2017م ، بنسبة انتشار تقدر بحوالي 44,2 % على مستوى المساكن.
 
 chart4.png
 
 
 
 

3-2 خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة:

 
انخفض إجمالي الاشتراكات في النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بتعريفها الشامل إلى حوالي 25,25 مليون اشتراك بنهاية الربع الثاني لعام 2017 م وهي تشمل الاشتراكات في خدمات المعطيات (البيانات) والاشتراكات في باقات خدمات البيانات المدمجة. وبذلك تكون نسبة انتشار خدمات النطاق العريض عبر شبكات الإتصالات المتنقلة على مستوى السكان حوالي 79,6 % ولقد أدى الإنتشار المتزايد لأجهزة الهواتف الذكية المتنقلة إلى ارتفاع في عدد المستخدمين بشكل كبير في السنوات الأخيرة , وزيادة في حركة البيانات عبر هذه الأجهزة المدعومة بتغطية واسعة من شبكات الجيل الثالث والرابع في مختلف مناطق المملكة خصوصا مع توفير باقات تلائم شرائح متعددة من المستخدمين .
 
 
 chart5.jpg
 
 
 
 

رابعاً: خدمات الإنترنت:

استمرت نسبة انتشار الإنترنت ارتفاعها بمعدلات عالية خلال السنوات الماضية حيث ارتفعت من حوالي 54,1 % عام 2012 م إلى حوالي 76% في بنهاية الربع الثاني لعام 2017م ، حيث يقدر عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة حالياً بحوالي 24,1 مليون مستخدم , ويلحظ زيادة الطلب على خدمات الانترنت والنطاق العريض مؤخراً مع الاستخدام والارتباط الكبير بقنوات التواصل الاجتماعي ؛  إذ أصبح المشترك يبحث عن سرعات أعلى وسعات تحميل أكبر؛ ولذلك زادت كمية البيانات المستخدمة بشكل كبير جداً في السنوات القليلة الماضية.
 
 من المتوقع أن يشهد الطلب على خدمات الانترنت ارتفاعا ملحوظاً في السنوات القليلة القادمة نتيجة التوسع في توفير شبكات الألياف البصرية (FTTx) وما تقدمه من سرعات عالية وخصوصاً في المدن الكبيرة كمرحلة أولى، والتغطية الواسعة لشبكات الجيل الثالث والرابع لمختلف مناطق المملكة.
 
 
 chart6.jpg
 
 
​​​

القائمة الرئيسية