الاتحاد الدولي للاتصالات : 80% من شباب العالم يستخدمون الانترنت
توقع الاتحاد الدولي للاتصالات أن عدد مستخدمي الانترنت في العالم سيصل إلى 4.3 مليار شخص، وذلك بنهاية العام 2017، جاء ذلك في نشرته الصادرة مؤخراً "حقائق وأرقام عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2017".

وحوى التقرير تفصيلاً دقيقاً حول الفئات العمرية التي تستخدم الانترنت، حيث جاء الشباب في مقدمة مستخدميه بنسبة بلغت 830 مليون شاب حول العالم، أي ما يمثل 80% من الشباب في 104 بلداً، مشيرًا في الوقت عينه إلى زيادة كبيرة في اشتراكات الإنترنت تقدمتها الصين.

ووفقاً للتقرير فإن الشباب المتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 عاماً، يأتون في طليعة مستخدمي الإنترنت، بينما يصل عدد مستخدمي الإنترنت في البلدان الأقل نمواً، إلى 35% لنفس الفئة العمرية، مقابل 13% في البلدان المتقدمة و23% عالمياً، وبلغت نسبة اشتراكات الانترنت لدى الشباب في الصين والهند وحدهما، حوالي 320 مليون شاب الإنترنت.

كما زادت نسبة الاشتراكات واسعة النطاق المتنقلة (أغلبها عبر الهواتف النقالة) بنسبة فاقت الـ 20 بالمائة سنوياً خلال السنوات الخمس الأخيرة، وشهدت أقل البلدان نمواً أعلى معدل نمو في هذه الاشتراكات بين عامي 2012 و2017، فيما زاد عدد الاشتراكات الثابتة بنسبة 9 بالمائة سنوياً في نفس الفترة، لتصبح بذلك حوالي 330 مليون اشتراك ، وأشار التقرير إلى أن هنالك  زيادة في عرض نطاق الإنترنت الدولية بنسبة 32 % في الفترة ما بين 2015 و2016، حيث سجلت قارة إفريقيا الزيادة الأعلى بين جميع المناطق بنسبة بلغت 72% خلال هذه الفترة.

وقد شهدت إيرادات الاتصالات تراجعاً حاداً لتبلغ 4% ويعزو مختصي الاتحاد ذلك إلى الاقبال المتزايد على خدمات الانترنت وحلولها كبديل لما يعرف بالاتصال التقليدي، وتحقق البلدان النامية التي يسكنها 83 % من سكان العالم 39% من إيرادات الاتصالات في العالم.

وبحسب التقرير فإن الفجوة بين مستخدمي الانترنت أصبحت ضيقة، ألا إن نسبة المستخدمين الرجال لا تزال الأعلى، حيث بلغ معدل انتشار الإنترنت العالمي هذا العام 50.9% للرجال مقابل 44.9% للنساء.


الاتحاد الدولي للاتصالات

القائمة الرئيسية