بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات
هيئة الاتصالات تنظم المنتدى الإقليمي للتقييس
افتتح معالي الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم المنتدى الإقليمي للتقييس الذي نظمته الهيئة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات​​ بحضور سعادة الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة القائم بأعمال مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين، وبمشاركة مدير مكتب قطاع التقييس بالاتحاد الدولي للاتصالات، وخبراء من مختلف دول العالم. حيث استعرض الملتقى الابتكارات في عالم الاتصالات وتقنية المعلومات "إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي"، والتعاون المشترك لتقييس إنترنت الأشياء، وإنترنت الأشياء والتوجهات المستقبلية، بالإضافة إلى الجوانب التنظيمية المتعلقة بمعايير إنترنت الأشياء.

وأكد معالي الدكتور الرويس – في كلمته الافتتاحية - بأن سوق الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي يعد من أكبر أسواق الاتصالات وتقنية المعلومات في الشرق الأوسط؛ إذ بلغ حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات حوالي (35) مليار دولار خلال العام 2016م بمعدل نمو يُقدر بحوالي 8% عن العام 2015م متوقعاً نمو حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات إلى (36.8) مليار دولار بنهاية عام 2017م. 

وأوضح معاليه أن المملكة من أعلى دول العالم في معدل نمو انتشار استخدام الهواتف المتنقلة على مستوى السكان حيث بلغت (١٥١%) عام 2016، مضيفاً بأن نسبة مستوى انتشار خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بلغت (٧٥%)، وأن نسبة ارتفاع سعات الربط الدولي للإنترنت بلغت ١١٤٪ لعام 2016. وكذلك إسهام قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في "الناتج المحلي الإجمالي GDP" بلغ حوالي (٦%).

القائمة الرئيسية