بهدف توفير خدمات الإنترنت عالي السرعة في 105 محافظة بــ 10 مناطق إدارية:
وزارة الاتصالات تطرح مشاريع المرحلة الثالثة والرابعة لإنترنت النطاق العريض اللاسلكي بالمناطق النائية للمنافسة
في إطار سعيها الدائم لتحقيق أهداف رؤية 2030​ الهادفة إلى توفير بنية تحتية رقمية في كافة أرجاء المملكة، إسهاماً منها في نشر ثقافة الابتكار وبناء مجتمعات رقمية واقتصاد مبني على المعرفة، وصولاً لإحداث نقلة رقمية نوعية ترتقي بكفاءة الخدمات الالكترونية المقدمة من الجهات الحكومية، أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مؤخراً عن طرح مشاريع المرحلة الثالثة والرابعة بغرض نشر وتطوير شبكات إنترنت النطاق العريض اللاسلكي في المناطق النائية.  

ويأتي طرح المنافسة بهدف توفير خدمات إنترنت النطاق العريض اللاسلكي في 105 محافظة، تقع ضمن 10 مناطق إدارية، يقطن بها ما يقارب الـ 2.5 مليون مواطن ومقيم، كما ستسهم في تطوير البنية التحتية التقنية اللازمة لسد الفجوة الرقمية في المناطق النائية وذلك من خلال تمكين سكان هذه المناطق من الاستفادة من إنترنت عالي السرعة والحصول على المعلومات والخدمات الحكومية بكل سهولة ويسر.

وأبدت الوزارة حرصها الشديد على تفعيل قيم الشراكة مع القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار لتطوير البنية التحتية الرقمية، مبينة بأنها ستقوم بالإشراف والمتابعة لكافة مراحل تنفيذ هذه المشاريع لضمان الدقة والجودة لخدمة الصالح العام. 


وشملت المنافسة المطروحة 105 محافظة في 10 مناطق إدارية على النحو التالي، منطقة الرياض والتي تضم 12 محافظة (الدرعية، الدوادمي، الرياض، الزلفي، الغاط، القويعية، ثادق، حريملاء، شقراء، ضرما، عفيف، ومرات)، ومنطقة القصيم 13 محافظة (الأسياح، البدائع، البكيرية، الرس، الشماسية، المذنب، النبهانية, بريده، رياض الخبراء، ضريه، عقلة الصقور، عنيزه، عيون الجواء). ومنطقة المدينة المنورة بعدد 9 محافظات (المهد، الحناكية، العلا، العيص، المدينة المنورة، بدر، خيبر، وادي الفرع وينبع). و10 محافظات بمنطقة مكة المكرمة وهي (الخرمه، الطائف، الكامل، المويه، تربه، خليص، رنيه، ميسان، العرضيات والقنفذه) و9 محافظات (الحجرة، العقيق، القرى، المخواه، المندق، بلجرشي، بني حسن، فرعة غامد الزناد وقلوة) بمنطقة الباحة، و7 محافظات في منطقة تبوك (البدع، الوجه، أملج، تبوك، تيماء، حقل وضباء)، إضافةً لمنطقة جازان والتي ضمت 17 محافظة (ابوعريش، احد المسارحة، الحرث، الدائر، الدرب، الريث، الطوال، العارضه، العيدابي، بيش، جازان، صامطه، صبياء، ضمد، فرسان، فيفا وهروب). 9 محافظات في منطقة حائل على النحو التالي (الحائط، السليمي، الشملي، الشنان، الغزاله، بقعاء، حائل، سميراء وموقق). ومنطقة عسير والتي ضمت 11 محافظة (أبها، البرك، المجارده، النماص، يارق، بالقرن، بيشه، تنومة، رجال المع، سراة عبيده ومحايل)، بالإضافة إلى 8 محافظات (الخرخير، بدر الجنوب، ثار، حبونا، خباش، شرورة، نجران ويدمه) بمنطقة نجران. 

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات تعمل على مواصلة الجهود من أجل تعزيز تغطية المساكن النائية بشبكات النطاق العريض اللاسلكية وصولاً لتغطية ما نسبته 70 % بحلول عام 2020م وتوفير وتهيئة البنية التحتية لخدمات الاتصالات للمزيد من سكان المراكز والقرى والهجر في أنحاء البلاد حيث تجاوز مجموع المراكز والقرى والهجر التي تمت خدمتها حتى اليوم أكثر من 17 ألف قرية وهجرة في مناطق الحدود الشمالية، والجوف، وحائل، وتبوك، والقصيم، والرياض، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، وعسير، والباحة، ونجران، وجازان، يقطنها ما يزيد عن أربعة ملايين نسمة.


القائمة الرئيسية