| English

التصفيات الوطنية لمسابقة الأولمبياد العالمي للروبوت "WRO2019"

02 أكتوبر 2019

من 02 أكتوبر 2019 إلى 07 أكتوبر 2019

ضمن إطار مبادرة المعرفة الرقمية (ThinkTech)، وبالشراكة مع العديد من الجهات الوطنية، تنظم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات التصفيات الوطنية النصف نهائية والنهائية المؤهلة لمسابقة الأولمبياد العالمي للروبوت "WRO2019"، والتي تبدأ 2 أكتوبر وتختتم في 7 أكتوبر 2019م برعاية وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة.

يتنافس المتسابقون في أربع فئات هي: الفئة المفتوحة، فئة كرة القدم، فئة التحدي المتقدم، والفئة العادية. وتهدف المسابقة التي انطلقت تصفياتها في عدة مناطق إلى إظهار إبداعات الشباب ومهاراتهم في حل المشكلات والتحديات، انطلاقاً من منهجية STEAM في التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات من خلال مشاريع الروبوت والذكاء الاصطناعي لتعزيز مهارات القرن الواحد والعشرين المبنية على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وتبنت مبادرة ThinkTech مسابقة الأولمبياد العالمي للروبوت "WRO" على مستوى المملكة من خلال إقامة العديد من الدورات التدريبية في مختلف مناطق المملكة التي استفاد منها قرابة 800 مدرب، وبعد الانتهاء من التدريب تم تسجيل الفريق والاشتراك في المسابقة من خلال الموقع www.wrosaudi.com والحصول على تدريب إلكتروني مجاني ورفع مسودة الابتكار من خلال منصة المشاريع www.be-steam.com أو منصة المبادرة thinktech.sa التي يتوفر من خلالها محتوى يدعم منهجية STEAM وريادة الأعمال لتطوير مهارات القرن الواحد والعشرين، وتأهيلهم مستقبلاً للوظائف المستحدثة للثورة الصناعية الرابعة.

وتم التأهيل والتدريب لأكثر من 800 فريق على مستوى المملكة بدعم كامل من وزارة الاتصالات لرفع مستوى الجاهزية للفرق المشارك. ويتنافس المشتركون في نسخة هذا العام في أربع فئات وهي الفئة العادية من 9 إلى 19 سنة، فئة كرة القدم من 10 إلى 19 سنة، فئة التحدي المتقدم من 17 إلى 25 سنة، والفئة المفتوحة من 9 إلى 19 سنة.

ووفقاً للجدول الزمني للمسابقة ستبدأ التصفيات النهائية على مستوى المملكة خلال الفترة 6 - 7 أكتوبر 2019م بمشاركة أكثر من 300 متسابق، بينما ستقام التصفية العالمية في دولة المجر خلال الفترة 8 - 10 نوفمبر 2019م وسيشارك 8 فرق مؤهلة لتمثل المملكة في الأولمبياد العالمي لأول مرة.

وتُعقد المسابقة بالشراكة مع عدة جهات حكومية وهي: وزارة التعليم ووزارة الطاقة والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز والاتحاد السعودي للرياضات اللاسلكية والتحكم عن بعد، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ووحدة التحول الرقمي، وجمعية إنسان، وشراكة تقنية من شركة الاتصالات السعودية STC.

يذكر أن المسابقة في نسختها السابقة في 2018 اشترك فيها أكثر من 100 ألف طالب أعمارهم ما بين 7-25 سنة من 70 دولة حول العالم، وأكثر من 30 ألف فريق، فيما حضر المسابقة النهائية أكـثر من 3 آلاف مشارك، ونظم فيها أكثر من 30 ألف متطوع.

تقييم المحتوى:
معدل التقييم: