| English

الرياض تحتضن "المؤتمر السعودي الدولي الثالث لتقنية المعلومات – الأمن الإلكتروني" هذا الشهر

17 مارس 2016

من 29 مارس 2016 إلى 30 مارس 2016

3rd Saudi IT-Cybersecurity Co2.png

​تحت شعار "أمن وحماية المعلومات... نحو ثقافة إلكترونية آمنة"، تحتضن العاصمة السعودية الرياض "المؤتمر السعودي الدولي الثالث لتقنية المعلومات – الأمن الإلكتروني" (KACSTIT)، والذي تنظمه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) في الفترة من 20 إلى 21 جمادى الثانية 1437 الموافق 29 إلى 30 مارس 2016، وذلك بقاعة المؤتمرات الكائنة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض.

سيكون المؤتمر السعودي الدولي الثالث لتقنية المعلومات – الأمن الإلكتروني (KACSTIT) لهذا العام مؤتمرا افتتاحياً للإعلان عن إنشاء المركز الوطني لأمن المعلومات (C4C) الذي أنشأته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ليكون مركزا رائدا في مجال البحث والتطوير في مجال أمن المعلومات.
وخلال المؤتمر يناقش أشهر الخبراء على الصعيد العالمي الأبحاث العلمية الرائدة والتقنيات في مجال أمن المعلومات، كما يتناول المؤتمر عدداً من المحاور الرئيسية وأبرزها: "السنوات العشر القادمة من الإنترنت -التهديدات والفرص"، "جسر الهوة المهارية في مجال الأمن السيبراني-تجربة المملكة المتحدة"، "الأدلة الجنائية وتتبع مسارات تحميل البرامج الضارة والتخفيف من آثارها"، "نحو نشر الجيل القادم من بنية الإنترنت الآمنة"، "نحو علم الأمن السيبراني"، "المولدات الموثوقة للأرقام العشوائية"، التشفير في عالم الكم"، "نماذج التهديد الجديدة للتشفير"، "شبكات الهوية"، "الأمن السيبراني في الإنترنت الصناعي العالمي"، و"نموذج جديد لدفاع الأمن السيبراني-ماذا ولماذا؟"
ويستهدف المؤتمر موظفي مؤسسات التعليم العالي وطلبتها ويشجع الحضور من: مدراء ومسؤولين القطاعات الحكومية والخاصة داخل وخارج المملكة المهتمين بإدارة الأمن الإلكتروني، وواضعي الأنظمة والسياسات الخاصة بأمن المعلومات ومستجداته داخل وخارج المملكة، إضافة إلى الخبراء والباحثين المحليين والدوليين في مجال تقنية أمن المعلومات، إلى جانب الأفراد والشركات المهتمة بتقنية وأمن المعلومات.  ويحاضر خلال فعاليات المؤتمر 11 محاضر من الخبراء العالميين المتخصصين في مجال أمن المعلومات ومن أبرزهم البروفسير طاهر الجمل والبروفسير رضا بووفيندرن، والبروفسير مستاقيو أحمد، وبحاضر أيضا البروفسير بارت برنيل. وعلى هامش المؤتمر ينعقد مسابقة خاصة في أمن المعلومات (CTF) ينظمها المركز الوطني لتقنية آمن المعلومات مسابقة (CTF – Capture the Flag Contest) في مجال القرصنة تتنافس فيها فرق متعددة.   تواجه الفرق سلسلة من التحديات متضمنة معلومات في مواضيع معينة في أنظمة حاسوبية  يصعب الوصول إليها حيث  تم اخفاؤها  بطرق متعددة طالبين منهم الوصول اليها باستخدام تقنيات متخصصة ومهارات متقدمة مثل استخدام  الهندسة العكسية و الإختراق وفك التشفير وغيرها من التقنيات.   تحتوي هذه المسابقه على فئات مختلفه كما في الشكل أدناه متضمنة ثغرات بامكان يجب اكتشافها ثم اختراقها للوصول الى المعلومة المخفيه (تسمى Flag)  ثم يمنح للمتسابق الذي توصل اليها نقاط محدده يتم رفعها الى نظام تحكم. صيغة الحل  هي flag – 40 رمزا.​  

 ​  kacst

تقييم المحتوى:
معدل التقييم: