| English

"الحلقة الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية لعام 2017 للبلدان العربية" تنعقد في مسقط

27 نوفمبر 2017

من 10 ديسمبر 2017 إلى 14 ديسمبر 2017

​​تقام "الحلقة الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية لعام 2017  من أجل البلدان العربية" في مسقط، عُمان، من 10 إلى 14 ديسمبر 2017، والتي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) بالتعاون مع الفريق العربي المعني بإدارة الطيف (ASMG)، وبدعوة من هيئة تنظيم الاتصالات بعُمان (TRA).

ويتضمن برنامج الحلقة الدراسية الأنشطة التالية: حلقة إرشادية إلكترونية قبل الحلقة الدراسية لعرض المفاهيم الأساسية بشأن إدارة الطيف على الصعيدين الوطني والدولي وعلاقتها بلوائح الراديو (RR) للاتحاد، والاتحاد عموماً وهياكل قطاع الاتصالات الراديوية ووظائفه، بما في ذلك لجان الدراسات ودوائر مكتب الاتصالات الراديوية والنصوص الأساسية للاتحاد، مع التركيز أساساً على لوائح الراديو والقواعد الإجرائية (RoP) المرتبطة بها.​

وسيغطي أول يومين من الحلقة الدراسية المفاهيم المتعلقة بإدارة الطيف وكذلك الإجراءات المرتبطة بتسجيل تخصيصات التردد في السجل الأساسي الدولي للترددات (MIFR). وسيجري بعد ذلك استعراض التعديلات التي قرر المؤتمر العالمي الأخير للاتصالات الراديوية (WRC-15) والجمعية الأخيرة للاتصالات الراديوية (RA-15)​ إدخالها على لوائح الراديو وعلى ما يرتبط بها من قرارات صادرة عن المؤتمر وعن الجمعية، فضلاً عن استعراض جدول أعمال المؤتمر العالمي المقبل للاتصالات الراديوية لعام 2019 (WRC-19). وستتناول هذه الجلسات أيضاً الإطار التنظيمي الحالي لإدارة الترددات على الصعيد الدولي وتوصيات قطاع الاتصالات الراديوية وأفضل الممارسات المتعلقة باستعمال الطيف لأغراض خدمات الأرض والخدمات الفضائية على السواء، بما في ذلك التدريب الأساسي على أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يطورها الاتحاد من أجل التبليغ عن الترددات الخاصة بتلك الخدمات ومن أجل عمليات الفحص التقني.​

كما ستكرَّس جلسات الثلاثاء والأربعاء لورش العمل (بشأن خدمات الأرض والخدمات الفضائية على التوالي). وستنظم ورش العمل بشأن استخدام هذه الأدوات لأغراض محطات الأرض والمحطات الفضائية. وستمكّن ورش العمل هذه المشاركين من اكتساب خبرة عملية بشأن إجراءات التبليغ لدى الاتحاد وبشأن البرمجيات والمنشورات الإلكترونية التي يتيحها مكتب الاتصالات الراديوية لإدارات الدول الأعضاء وأعضاء قطاع الاتصالات الراديوية. 

وتُختتم الحلقة الدراسية يوم الخميس بعقد منتدى بشأن "جدول أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2019: تحديات وفرص للبلدان العربية"، وسيجتمع فيه أصحاب المصلحة الرئيسيون من أجل إعداد القرارات المستقبلية الرئيسية المتعلقة بإدارة الطيف استعداداً للمؤتمر العالمي المقبل للاتصالات الراديوية لعام 2019.

تقييم المحتوى:
معدل التقييم: