| English

طلب مرئيات العموم حول مسودة تحديث "نظام الاتصالات وتقنية المعلومات"

20 فبراير 2019

سعيا لتحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030 واهداف حكومة المملكة العربية السعودية وأولويات وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للسير بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات عبر سلسلة التطوير وتهيئة بيئة مواتية لنمو وازدهار قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتمكين تطوير السوق. فإن تحديث الإطار القانوني والتنظيمي والمؤسسي عاملا مهماً في هذه المرحلة.  وعليه، ترغب الوزارة في تحديث نظام الاتصالات الحالي وتطويره ليحقق الأهداف التالية:
  1. ‌تشجيع تطوير البنية التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات وخدماتها وتطبيقاتها، وقدرتها التنافسية، وكفاءتها.
  2. ‌زيادة إمكانية وصول سكان المملكة في جميع مناطقها إلى مجموعة متطورة وموثوقة من خدمات الاتصالات وتقنية معلومات، وبأسعار معقولة.
  3. ‌زيادة استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات، والاستفادة منها، بهدف التطوير الرقمي لكل من المجتمع والاقتصاد والأعمال الحكومية.
  4. ضمان المنافسة الفعالة والمستمرة في أسواق الاتصالات وتقنية المعلومات.
  5. ‌زيادة مستوى كفاءة القدرات والمهارات ذات الصلة بالاتصالات وتقنية المعلومات، ورفعها.
  6. ‌زيادة الثقة في استخدام اتصالات وتقنيات معلومات آمنة ومستقرة، وحماية المشتركين والمستخدمين، وخصوصيتهم، والعمل على زيادة رضاهم.
  7. ‌تيسير الاستثمار في البنية التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات وخدماتها، وتطويرها، بما في ذلك التعاون بين الجهات العامة والخاصة في أنحاء المملكة كافة.
  8. ‌تشجيع الابتكار، وريادة الأعمال، والبحث والتطوير، واعتماد التقنيات والخدمات الجديدة، وإنشاء أسواق جديدة للاتصالات وتقنية المعلومات.
  9. فعالية السياسات المقرة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وفعالية حوكمته والمساءلة فيه، وتنظيمُه بطريقة عادلة وفعالة وشفافة ومستقلة.
  10. توفير الطيف الترددي وتنظيم استخدامه بما يضمن الاستخدام الأمثل لهذا المورد الوطني المحدود.
تدعو الوزارة جميع الأطراف المعنية إلى تقديم المرئيات على مسودة السياسة وكذلك تقديم ما لديهم من بيانات وتحليلات ودراسات مقارنة ذات العلاقة التي تدعم مرئياتهم وفق الإرشادات التالية:
  1. مراجعة مسودة مشروع تحديث "نظام الاتصالات وتقنية المعلومات" أدناه.
  2. تقديم المرئيات في موعد أقصاه نهاية يوم الثلاثاء 1440/7/13هـ، الموافق 2019/3/19 م.
  3. تعبئة بيانات المشارك وتقديم المرئيات على النموذج الإلكتروني التالي: 
      نموذج تقديم المرئيات
 
وتنوه الوزارة بأنه سيتم مراجعة مرئيات وملاحظات المشاركين المقدمة حول مسودة النظام بكل حرص ودقة للاستفادة منها في تطوير النسخة النهائية للنظام.

تقييم المحتوى:
معدل التقييم: