"وزارة الاتصالات" وتونومس تطلقان مبادرة "i.d.e.a." لتعزيز بيئات التقنية الغامرة في المملكة

  • الرئيسية
  • /
  • أخبار الوزارة
  • /
  • "وزارة الاتصالات" وتونومس تطلقان مبادرة "i.d.e.a." لتعزيز بيئات التقنية الغامرة في المملكة
"وزارة الاتصالات" وتونومس تطلقان مبادرة "i.d.e.a." لتعزيز بيئات التقنية الغامرة في المملكة
تغيير اللون تغيير حجم النص

05/15/2024

"وزارة الاتصالات" وتونومس تطلقان مبادرة "i.d.e.a." لتعزيز بيئات التقنية الغامرة في المملكة

أعلنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركة نيوم التقنية الرقمية (تونومس) إطلاق مبادرة البيئات والأصول الرقمية الغامرة، المعروفة اختصارًا بـ (I.D.E.A.) (Immersive Digital Environments & Assets)، للدفع بقطاع التقنية الغامرة وتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي في المملكة كونه جزءاً من الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد، تحقيقاً لرؤية المملكة 2030.


وتعمل مبادرة البيئات والأصول الرقمية (I.D.E.A) على دمج الواقع المعزز بالواقع الافتراضي وإنشاء مساحات تعاون افتراضية، وتوأمة رقمية صناعية، وتطبيقات ميتافيرس مدعومة بالعديد من التقنيات الناشئة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والنمذجة ثلاثية الأبعاد والحوسبة المكانية.


وتهدف المبادرة إلى تأسيس وتفعيل شبكة وطنية من الشركاء ووضع خطة إستراتيجية موحدة وخارطة طريق لتفعيل المبادرات؛ لتمكين البيئة التنظيمية من نواحي السياسات والتمويل والقدرات، ووضع مخطط حلول شامل للتطورات التقنية، وتطوير برامج لتحفيز الابتكار المحلي.


وقامت الوزارة وتونومس بتعريف أكثر من 15 شريكاً في الوسط التقني للمملكة لجذب اهتمام المؤسسات والجهات للانضمام إلى شبكة الشركاء، وذلك بالتواصل عبر (IDEA@mcit.gov.sa).


وقال وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للتكنولوجيا محمد الربيعان - بهذه المناسبة - : " هذه المبادرة دليل على طموح المملكة لتكون في طليعة الدول الرائدة في مجال التقنيات الغامرة، ودخولها عصراً جديداً من التحول الرقمي، وسعيها المستمر لتسخير التقنية في بناء مجتمع واقتصاد رقميين مزدهرين، عبر خلق ابتكارات رائدة تسهم في تجارب ملهمة والوصول بها إلى آفاق جديدة".


وفي سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في وتونومس (نيوم) يوسف خليلي: "من حيث الجوهر، تطمح هذه المبادرة إلى تطوير منظومة تقنية محلية غامرة من خلال تحفيز اعتماد التقنية ودعم الجيل القادم من الحلول التقنية، وحتى الآن مضى على هذه الشراكة أكثر من عام، وهي قائمة على رؤية مشتركة تتقاطع مع هدف وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المتمثل في تحقيق المزيد من القيمة للمملكة من خلال تبني التقنيات الحديثة وسعي "وتونومس " لأن تحقق الريادة في مجال التقنيات المعرفية على الصعيد المحلي، ونحن في "وتونومس " ملتزمون بتطوير حلول تقنية مبتكرة من الجيل القادم لتعزيز قدرات المؤسسات السعودية والارتقاء ببيئة الأعمال إلى مستوياتٍ جديدة.